منتديات التنمية البشرية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فقم بتسجيل الدخول
و إن كنت غير مسجل فنحن نتشرف بأن تكون أحد أعضاء منتدانا الغالي
و اضغط على تسجيل
و اضغط على تسجيل
منتديات التنمية البشرية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فقم بتسجيل الدخول
و إن كنت غير مسجل فنحن نتشرف بأن تكون أحد أعضاء منتدانا الغالي
و اضغط على تسجيل
و اضغط على تسجيل
منتديات التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التنمية البشرية

منتدى يهتم و يبحث في التنمية البشرية في كافة مجالاتها.. تعليم ... توعية .... تنمية بإدارة عبد القادر رستم مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن التعامل مع الاخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عصام




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 59

فن التعامل مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع الاخرين   فن التعامل مع الاخرين I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 12:08 pm

فن التعامل مع الآخرين
• حسن الاستماع للاخرين و عدم مقاطعتهم اثناء الكلام
• انظر الى وجه من تتحدث معه و ابتسم له و ادعه بالصفة التي تليق به
• اعرض فكرتك بهدوء لان الانفعال يضيع عليك تسلسل افكارك ولا ترفع صوتك
• لا تقاطع الاخرين وهم يتكلمون فاذا اردت الكلام فأشر بيدك
• هدوء الاعصاب و تجنب التوتر ولا تنفعل او تتحمس لفكرتك على نحو ملحوظ
• أعط الفرصة للاخرين أن يفكروا ثم ناقشهم واتركهم ليتوصلوا الى القرار دون املاء
• المشاركة في اتخاذ القرارات ,واشعر الاخرين انك فرد من المجموعة
• احترام شخصيات الاخرين و التسامح معهم (, الخلاف لايفسد للود قضية )
• الابتعاد عن الاحكام المطلقة على آراء الاخرين واتبع القاعدة : رأيك خطأ و لكنه يحتمل الصواب , ورأيي صائب ولكنه يحتمل الخطأ 00000
• الانتقاد غير المباشر , ولا تنتقد مباشرة فان ذلك يزعج الاخرين
• لابد من فهم الاخرين , هناك اشخاص يقولون ما لا يعنون و لا يقصدون ما قد يتبادر الى ذهنك عنهم
• لكل فرد طبع وهناك من لايسيطر على لسانه و هناك شخص لايحاول اعطاء الفرصة في الكلام لغيره
• تقبل نقد الاخرين لك و لا ترد على من ينتقدك الا بعد ان ينتهي ورد عليه بلطف و هدوء
• لاتظهر الغرور حين يثني عليك احد على صحة رأيك بل اشكره بتواضع
• تحر في تعاملك مع الاخرين الصراحة و الصدق و تجنب الشبهة و الشك
• الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل ( تصحيح مسار القارب نحو الشاطىء أفضل بكثير من التلاطم بأمواج البحر العاتيه )
• تعلم الاعتذار عن أي اساءة للاخرين وهذا دليل الثقة بالنفس , بالصبر تبلغ ما تريد
• اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ( استمع كثيرا و تكلم قليلا )
• أصغ بانتباه بالغ عندما يتكلم الاخرون و تدخل بقوة الحجة و صدق البرهان عند الحاجة
• ان العمل عملك و ان الثناء للاخرين , يجب احترام عادات المجتمع و تقاليده
• يجب معرفة حدود الصلاحية الممنوحة لك ( عدم تجاوز حدود عملك )
• لا تبدأعملا لا تستطيع انجازه و لاتنتقل من خطوة الى اخرى الا قبل اتمام الاولى
• ليكن شعارك في العمل الاتقان و الاخلاص , اذا اتخذ ت قرارا فاتخذه وانت تبتسم

القواعد الذهبية في فنون التعامل مع الاخرين :
1- حسن انتقاء الصحبة يقي عواقب السوء ( الناس كابل مائة لاتكاد تجد فيهم راحلة ) و الناس اقسام ( من مخالطته كالغذاء – ومنهم كالدواء – ومنهم كالداء – ومنهم الهلاك كله )
2- السلام باب واسع يمكنك أن تدخل به الى قلوب الاخرين
3- المصافحة رسالة لمن تصافحه أني أحبك
4- الابتسامة سحر حلال يفتح قلوب الاخرين لك ( ان تبسمك في وجه اخيك صدقة )
5- ان حفظ اسماء الناس باب يسهل الدخول الى قلوبهم
مع تحيات قسم الارشاد النفسي و الاجتماعي
اعداد الموجه الاختصاصي للارشاد محمد منذر الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التعامل مع الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التنمية البشرية :: المنتدى التربوي :: منتدى الإرشاد النفسي-
انتقل الى: