منتديات التنمية البشرية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فقم بتسجيل الدخول
و إن كنت غير مسجل فنحن نتشرف بأن تكون أحد أعضاء منتدانا الغالي
و اضغط على تسجيل
و اضغط على تسجيل
منتديات التنمية البشرية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فقم بتسجيل الدخول
و إن كنت غير مسجل فنحن نتشرف بأن تكون أحد أعضاء منتدانا الغالي
و اضغط على تسجيل
و اضغط على تسجيل
منتديات التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التنمية البشرية

منتدى يهتم و يبحث في التنمية البشرية في كافة مجالاتها.. تعليم ... توعية .... تنمية بإدارة عبد القادر رستم مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستمرار الأمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalid




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 28
الموقع : معرة النعمان

إستمرار الأمية Empty
مُساهمةموضوع: إستمرار الأمية   إستمرار الأمية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 5:40 am

تعتبر الأمية سبباً ونتيجة للتخلف الاقتصادي والاجتماعي وهدراً للموارد البشرية وكمونها وسبباً من أسباب ضعف القدرة التنافسية. وفي الوقت الذي اختفت فيه الأمية في أقاليم عديدة من العالم أو أصبحت ذات معدلات منخفضة جداً، حتى في العديد من البلدان النامية، فإن المعدلات في البلدان العربية ما زالت مرتفعة الجدول رقم (5-1) بل إن عدد الأميين المطلق يزداد مع الزمن. فقد تطور العدد من 49 مليون أمي وأمية عام 1970 (منهم 29 مليوناً من الإناث) إلى 68 مليوناً عام 2000 (منهم 44 مليوناً من الإناث، الأمر الذي يشير إلى أن الأمية تتركز لدى الإناث).
المصدر: المجموعة الإحصائية السنوية لليونسكو 1999 ص 7-11 وما بعد

ومن بين دول العالم الـ 199 ثمة 26 دولة ليس بها أي تعليم إلزامي. لكن من بين الـ 21 دولة عربية فإن ثمانياً منها دون تعليم إلزامي. وحتى عندما يكون هناك نص على هذا التعليم الإلزامي فإنه غالباً ما يكون قصير المدة جداً أو أن النص غير مطبق وخصوصاً في الريف حيث أوقات الحصاد مثلاً تستدعي غياب التلاميذ عن مدارسهم، إضافة إلى أن المدارس أصلاً بعيدة عن أماكن معيشة الأطفال ، هو أمر يعود إلى سوء عدالة (أو قلة فاعلية) الخريطة المدرسية.

ومن البيانات المشجعة أن أمية الشباب من فئة العمر 15-24 عاماً تقل عن معدل الأمية العام لدى البالغين من فئة العمر 15 سنة فما فوق، فقد بلغت معرفة القراءة والكتابة لدى الفئتين على التوالي للدول العربية 78.4% و61.3% عام 1999 ولكنها تبقى أقل من متوسط الدول النامية الذي بلغ على التوالي للفئتين 84.4% و73.1%. ويبين الجدول 2-5 بعض المقارنات الدولية التي تظهر الفجوة العربية عن العالم.

ولا يعود استمرار الأمية لضعف جهود مكافحة الأمية أو عدم فاعلية برامجها فحسب وإنما أيضاً لعدم سد منابع الأمية بالتعليم الأساسي الإلزامي. وما دامت أن معدلات التمدرس، على الأقل في المرحلة الابتدائية، لم تصل إلى شمول كامل الأطفال في سن هذا التعليم ، أي معدل تمدرس صاف يصل الـ 100% (بما يشمل حاجات التعليم الخاص للفئات غير القادرة على التعليم المعتاد)، وهو أمر لم تصل إليه البلدان العربية ولا يبدو أنها ستصل إليه بالأمد القريب، فإن تدفقات الأميين الشباب والمتسربين من المدارس ستتوالى.



ما زالت معرفة القراءة والكتابة لا تخص أكثر من 61.3% من سكان الوطن العربي من ذوي العمر 15 سنة فما فوق عام 1999 (مقابل 73.1% في مجمل الدول النامية). إلا أن الرقم القياسي لتطور هذه النسبة بين 1985 و1999 بلغ في الدول العربية 133 مقابل 117 في الدول النامية مما يشير إلى الجهود العربية الإيجابية وإن لم تستطع تلك الجهود ردم الفجوة بين العرب والعالم . وبتحليل نسبة معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب (15 - 24 عاماً) نجدها أكثر ارتفاعاً منها لدى البالغين نتيجة لتوسع التعليم الابتدائي نسبياً بسرعة في الدول العربية. ولكن ما زالت النسبة لدى الدول العربية مجتمعة لهذه الفئة العمرية أقل من نظيرتها للدول النامية إذ تبلغ 78.4% للدول العربية مقابل 84.4% للدول النامية .

إن معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب كنسبة من المعدل لدى البالغين يمكن أن تقدم مؤشراً على جهود توسع التعليم. وهي مرتفعة لدى الدول العربية 127.9% بالقياس إلى الدول النامية ، حيث بلغت 115.46% في مجمل الدول النامية.

أما عن الفجوة القطرية في كل من هذين المؤشرين فهي مرتفعة جداً بين أقطار الوطن العربي حيث بلغت الفجوة لدى البالغين أشدها بين موريتانيا بمعدل 41.6% والأردن 89.2%. وكذلك لدى الشباب نجد فالفجوة عالية بين البلدين ، فهي في موريتانيا 50.6% وفي الأردن 99.4%. وتمثل الأرقام القياسية مؤشراً على الجهود القطرية في التغلب على ظاهرة الأمية. فإذا درسنا حالة الشباب بين 15-24 عاماً فإن الرقم القياسي لمعدل معرفة القراءة والكتابة يختلف بين 105 في البحرين والأردن إلى 157 في اليمن. وبالطبع فإن البلدان ذات المعدلات المرتفعة أساساً سيكون تحسن أرقامها أقل بالضرورة من البلدان الذي تنطلق من معدلات منخفضة - كاليمن والمغرب والسودان.

إن الأمية الأبجدية التي نتكلم عنها لا تعفينا من الاهتمام بأنواع أجد وأخطر من الأمية هي الأمية الوظيفية، أي حالة فقدان القدرة على أداء أعمال متقنة في سوق العمل وعدم التلاؤم مع احتياجاتها أصلاً، والأمية التقانية وهي نقص القدرة على التعامل مع التقانات الجديدة والتكيف معها وخصوصاً تقانات المعلومات والاتصالات التي أصبحت اليوم سمة من سمات العالم الرقمي والذي تحتاج "الجاهزية" فيه إلى تكوين مختلف عن التكوين الذي تعودنا على رؤيته في مدارسنا.

خالد زكرة الحاكورة الجديدة معرة النعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zekra.alafdal.net
A-Russtum
Admin
A-Russtum


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

إستمرار الأمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستمرار الأمية   إستمرار الأمية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:44 pm

إستمرار الأمية 350890487
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://russtum.alafdal.net
??? ????
زائر




إستمرار الأمية Empty
مُساهمةموضوع: محو الامية   إستمرار الأمية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 8:40 am

‏ الامية عدم قدرة الإنسان على القراءة والكتابة وعدم فهم مايكتب ويقرا الاثار السيئة للامية تعتبر الامية من الامراض الاجتماعية الخطيرة لاثارهاالسيئة التي تنعكس على حياة المجتمع وتبذل الحركة التصحيحة جهدا كبيرا للقضاء على الامية فاصدرت قانون محو الاميت في سورية رقم 7عام 1972 الطالب معد ريحاني الصف الثامن مدرسة الحاكورة الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A-Russtum
Admin
A-Russtum


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

إستمرار الأمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستمرار الأمية   إستمرار الأمية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:23 am

شكرأ لك يا معد على المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://russtum.alafdal.net
???? ???
زائر




إستمرار الأمية Empty
مُساهمةموضوع: من الأمي   إستمرار الأمية I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 9:35 am

أنا برأي الأمي هو الإنسان الذي لا يعرف لغة ثانية في هذا العصر
ولا يستطيع استخدام الكمبيوتر
أحمد الخضر
الصف الخامس
مدرسة نصر الدين قبلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستمرار الأمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التنمية البشرية :: منتدى دمج التكنولوجيا في التعليم :: منتدى مشروع نجاح بلا حدود-
انتقل الى: